أنواع الضرائب في تركيا

2024-03-09
155 مشاهدة

إذا قررت شراء العقارات في تركيا أو الإقامة والاستقرار في تلك الدولة فإن هناك الكثير من التفاصيل التي يجب أن تعرفها وتطلع عليها ومن ضمنها أنواع الضرائب فهذا موضوع يشغل الكثير من المستثمرين والأشخاص وهذا ما دفعنا في شركة زووم العقارية أن نطرحه في هذا المقال ونناقش بعض جوانبه وتفاصيله، نتمنى لكم قراءة ممتعة.

 

ماذا تعرف عن أنواع الضرائب في تركيا؟

إن كان لديك أي تساؤل أو استفسار عن الضرائب في تركيا تابع معنا الفقرات التالية بالتفصيل:

 

1 – ضريبة الدخل في تركيا:

يعتمد نظام الضرائب في تركيا على مبدأ التقييم الذاتي فإدارة الضرائب هي المسؤولة عن ضمان دفع المبلغ الصحيح للضريبة من قبل كل دافع ضرائب، ولكن دافع الضرائب هو الذي يقرر في النهاية الالتزام الضريبي الصحيح ويمكن تقسيم نظام الضرائب التركي بشكل عام إلى نوعين من الضرائب: الضرائب المباشرة وغير المباشرة ويتم فرض الضرائب المباشرة على الدخل والأرباح. الضرائب المباشرة الرئيسية في تركيا هي ضريبة دخل الشركات وضريبة الدخل الشخصي وضريبة أرباح رأس المال وتُفرض الضرائب غير المباشرة على الاستهلاك، مثل ضريبة القيمة المضافة (VAT) وضريبة الإنتاج وتركيا لديها معدل ضريبة دخل الشركات التدريجي، والذي يتراوح من 20٪ إلى 30٪. معدل ضريبة الدخل الشخصي تصاعدي أيضًا، ويتراوح من 15٪ إلى 35٪.

 

2 – ضريبة القيمة المضافة:

تبلغ ضريبة القيمة المضافة (VAT) في تركيا 18 بالمائة ويتم فرض ضريبة القيمة المضافة على استيراد وبيع وتأجير السلع والخدمات كما يتم فرض ضريبة القيمة المضافة أيضًا على تقديم خدمات معينة متعلقة بالعقار.

 

3 – ضرائب التملك العقاري:

تركيا لديها ضريبة على الممتلكات العقارية، والتي يتم فرضها على القيمة المسجلة لجميع المباني والأراضي في البلاد ويتم دفع الضريبة من قبل مالك العقار، ويختلف المبلغ حسب الموقع ونوع العقار ويتم احتساب الضريبة كنسبة مئوية من القيمة المسجلة للعقار وتدفع سنويًا. يتراوح المعدل من 0.1٪ إلى 0.6٪، حسب البلدية التي يقع فيها العقار وهناك بعض الإعفاءات من ضريبة الأملاك العقارية، مثل العقارات المستخدمة لأغراض الزراعة أو الغابات، أو العقارات المملوكة لبعض المنظمات الخيرية.

الضرائب في تركيا

4 – ضرائب تملك السيارات:

ضريبة ملكية السيارات في تركيا معقدة بعض الشيء. الضرائب الرئيسية هي ضريبة الشراء وضريبة الرفاهية وضريبة المركبات السنوية. ضريبة الشراء هي ضريبة لمرة واحدة يتم فرضها على سعر شراء السيارة وضريبة الرفاهية هي ضريبة سنوية تعتمد على حجم محرك السيارة وضريبة السيارة السنوية هي ضريبة سنوية تعتمد على قيمة السيارة.

 

5 – ضرائب الاستهلاك الخاصة:

فرضت الحكومة التركية ضريبة استهلاك خاصة (SCT) على بعض السلع والخدمات التي تعتبر ضارة بصحة الإنسان أو البيئة.

 

أين يتم دفع الضرائب في تركيا؟

يتم دفع الضرائب في تركيا للحكومة المركزية والبلديات المحلية وتشمل ضرائب الحكومة المركزية ضريبة الدخل، ومساهمات الضمان الاجتماعي، وضريبة القيمة المضافة (VAT)، والرسوم الجمركية كما تقوم البلديات المحلية بتحصيل الضرائب العقارية.

 

الحوافز الضريبية في تركيا:

تقدم الحكومة التركية العديد من الحوافز الضريبية لتشجيع الاستثمار الأجنبي في البلاد حيث تتوفر هذه الحوافز للمستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء، وعادة ما يتم تقديمها في شكل معدلات ضريبة دخل الشركات المخفضة، والإعفاءات من ضرائب معينة، وبدلات الاستهلاك المعجل ولكي تكون مؤهلاً للحصول على هذه الحوافز، يجب على المستثمرين عادةً استيفاء معايير معينة مثل استثمار الحد الأدنى من المال، أو إنشاء عدد معين من الوظائف، أو تحديد موقع أعمالهم في منطقة تطوير معينة.

 

أهم أنواع ضرائب العقارات في تركيا:

بما أن التوجه الأكبر من قبل الأجانب نحو قطاع العقارات في تركيا توجب أن ننوه بشكل خاص لبعض التفاصيل والضرائب التي تتعلق بالقطاع العقاري التركي ومن أهمها:

1 - ضريبة سند الملكية في تركيا هي ضريبة تُفرض على بيع العقارات ويختلف معدل الضريبة اعتمادًا على نوع العقار الذي يتم بيعه، ولكنه يتراوح بشكل عام بين 2-4٪ من سعر البيع.

2 - يخضع الدخل من بيع الشقق في مجمع سكني للضرائب في تركيا ومعدل الضريبة 3٪، والضريبة مفروضة على إجمالي قيمة البيع. الضريبة مستحقة الدفع من قبل البائع، ويجب دفعها في غضون 30 يومًا من البيع.

3 - تبلغ الضريبة العقارية السنوية في تركيا 0.3٪ من القيمة المساحية للعقار.

4 - قد تختلف تكلفة الحصول على وثيقة تثمين العقارات في تركيا حسب المثمن ونوع العقار والموقع وعوامل أخرى ومع ذلك، في المتوسط ​​، تتراوح التكلفة بين 150 دولارًا و 350 دولارًا.

5 - لكي تتمكن من شراء بوليصة تأمين ضد الزلازل في تركيا، يجب على المشتري أولاً الحصول على شهادة تأمين من مجمع التأمين ضد الكوارث التركية (TCIP). تبلغ تكلفة هذه الشهادة 1٪ من مبلغ التأمين، بحد أدنى 30.000 ليرة تركية (حوالي 17500 دولار أمريكي) وبحد أقصى 60.000 ليرة تركية (حوالي 35000 دولار أمريكي).

6 - بشكل عام، تبلغ عمولة الوكيل العقاري عند شراء عقار في تركيا حوالي 3٪ من سعر الشراء بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة.

 

مزايا كثيرة لشراء شقة في إسطنبول مع زووم العقارية: 

-معرفة واسعة وعلاقات وطيدة ضمن سوق عقارات إسطنبول.

شقق رخيصة للبيع في إسطنبول ترضي كل الأذواق.

شراء شقة في إسطنبول بالتقسيط المريح.

-اختيار شقة تناسب حصولك على الجنسية التركية والتمتع بمزاياها.

-التكفل بجميع الإجراءات والأوراق اللازمة عنك.

 

 

مقالات ذات صلة :

شقق رخيصة للبيع في تركيا 2022 .

خيارات عقارية كثيرة في سوق العقارات في تركيا.

الاستثمار العقاري في تركيا فرصة ذهبية.

شروط الحصول على الجنسية التركية.

شراء الفلل في تركيا.

العقارات في تركيا تاريخ أصيل ومستقبل مزدهر.

آخر التطورات من أجل الحصول على الإقامة العقارية في تركيا.

أسعار الشقق في تركيا وآخر التطورات عليها.

كيف تقاس قوة الجواز التركي.

أسعار العقارات في تركيا.

#شقق_تركيا #الاستثمار_العقاري #زووم_العقارية

#الجنسية_التركية #شراء_عقار #عقارات_إسطنبول