أسئلة عديدة قبل شراء العقارات في تركيا

2024-03-09
143 مشاهدة

مع الإقبال الكبير على شراء العقارات في تركيا، ازدادت عدد الأسئلة المطروحة والتي تدور حول العقارات، وكيفية الحصول عليها، وما مميزاتها، وما هي شروط الحصول عليها، وغير ذلك الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهن الراغبين في شراء العقارات، سواء كان الغرض منها الاستثمار العقاري وتحقيق الأرباح المالية، أو الغرض منها الحصول على جواز السفر التركي، أو الحصول على الجنسية التركية بمزاياها العظيمة، ومن هنا قررنا أن نجيب على ما طرحتموه من أسئلة عديدة قبل شراء العقارات في تركيا، خلال الفقرات القادمة.

 

أهم الأسئلة المنتشرة حول شراء العقار في تركيا:

  • يعتبر سوق العقارات في تركيا، بمثابة الوجهة الأولى للمستثمرين المحليين والدوليين.
  • حيث يتركز اهتمام المستثمرين فيها على البحث عن العقارات، أوعن شراء الشقق المتاحة في مدينة اسطنبول، باعتبارها المركز الاقتصادي الاول لتركيا.
  • كما يتميز سوق العقارات في هذه المدينة بأنه يحقق الكثير من العوائد الربحية المرتفعة، فضلا عن كونه سوق فعال ونشط ، ولقد عاشت مدينة اسطنبول خلال هذه السنوات الأخيرة، تطورات ضخمة و نهضة عمرانية ملحوظه على نطاق واسع وفي كافة المجالات.
  • حيث تم تشييد المئات من المشروعات السكنية والتجارية المتطورة في هذا المكان ذات الطراز المعماري الحديث والمعاصر .

 

هل للأجانب الحق في تملك العقارات داخل تركيا؟

يتم طرح هذا السؤال كثيرا وبالأخص خلال الفترات الأخيرة من بعد أن تم إصدار قانون الجنسية الذي بموجبه يستطيع جميع المستثمرين من كافة الدول حول العالم الحصول على الجنسية التركية.

لتكون الإجابة عن هذا السؤال، هي نعم يحق للأجانب تملك العقارات التركية، وذلك لما أصدره البرلمان التركي في 2012 م من القرارات التي بموجبها يصبح هناك حقّ للأجانب في تملك العقارات.

 

كيفية شراء العقارات في تركيا:

بعد أن شاهدت كافة الفرص والعروض العقارية، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو الأنترنت أو الإعلام، أصبح بإمكانك الاختيار من بين العروض المطروحة أمامك للعقارات، وبعد أن تتم عملية الاختيار، نصل إلى المرحلة الأخيرة وهي مرحلة شراء عقار في تركيا، ولابد أن تتم هذه المرحلة من خلال ، البحث والاطلاع على كافة المشاريع العقارية الموجودة بالفعل على أرض الواقع، وذلك بعد قيام المستثمر بالتوجه والسفر إلى تركيا.

كما أنه يمكنه شراء العقار إلكترونيا من خلال الأنترنت أونلاين، لذلك يجب على المشتري عمل توكيل رسمي لواحدة من شركات التسويق العقاري، التي تم اعتمادها من الحكومة التركية، على أن تتم عملية الشراء داخل مقر القنصلية التركية في بلد المشتري، وبناء على ذلك تتولى شركة التسويق العقاري استكمال كافة الإجراءات القانونية لشراء العقار، ومن ثم استخراج الطابو باسم المشتري.

 

ما خطوات تملك العقارات في تركيا؟

هناك عدة خطوات مهمة ومحددة، يتم الاعتماد عليها في تحقيق حلم تملك الراغبين في شراء العقارات من تركيا، أن يحصلوا على العقار الذي يريدونه بكامل المواصفات، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية تابعونا.

شراء العقارات في تركيا

أولاً: توفير المعلومات لاختيار العقار المناسب:

  • لا بد من إحضار صورة من السند الخاص بالملكية "الطابو" أو المستند الخاص بالبيان العقاري.
  • ومن الضروري أيضا إحضار صورة خاصة بموقع العقار داخل مخططات البلدية أو من خلال بيان موقع.
  • يجب إحضار رقم العقار أيضا، ولابد أن يكون صحيح، ومتوافق مع مخطط البلدية (الخاص بتملك الأراضي).

 

ثانياً: الحصول على الرقم الضريبي:

لابد من إحضار الرقم الضريبة الذي قد تم الحصول عليه من خلال البلدين وهيئة الضرائب العقارية.

 

ثالثاً: جواز السفر مترجم للغة التركية:

أحيانا يكون جواز السفر الخاص بالمستثمر ليس باللغة التركية، وهنا لا بد من ترجمته إلى التركية، بالإضافة إلى تصديقه من خلال كاتب العدل "النوتر" مع إحضار 4 صور شخصية.

 

رابعاً: توقيع عقد الشراء بين البائع والمشتري:

لابد من توقيع عقد شراء بين الطرفين، ثم بعد أن يتم ذلك يقدم المشتري دفعه أولى لا تزيد عن 25% من القيمة الاجمالية لمبلغ الشراء، بشرط الموافقة عليها من قبل الجهات الأمنية.

أحيانا يدفع 25% من القيمة الإجمالية للعقار وذلك حتى تتم عملية نقل ملكية العقار من البائع إلى المشتري، ويتم ذلك من خلال الجهات المختصة، وبعدها يتم دفع باقي المبلغ بأكمله، بعد الحصول على الموافقة من مديرية المنطقة والجهات الأمنية.

 

أخيراً: إرسال طلب لنقل ملكية العقار للجهات الأمنية:

لا بد وأن يرسل المشتري طلب ضروري لنقل ملكية هذا العقار، ولكن إذا سبق وكان هناك شخص أجنبي يمتلكه، لا يمكن أن يتم نقل الملكية في نفس اليوم" ولكن هذه الموافقة تستغرق 45 يوم"

أما إذا كان العقار داخل مبنى لم يمتلكه أجنبي". ننصح في هذه الحالة بعدم دفع المبلغ كامل، إلا بعد أن تتم عملية الموافقة بواسطة الجهات الأمنية.

وبعد الحصول على الموافقة، لا بد من مراجعة دائرة الطابو، أو ما يسمى بالسجل العقاري (الصك) مع بائع العقار، كما يفضل إحضار واحد من المترجمين، وذلك للتحقق من دقة التفاصيل و البيانات، فضلا عن الرقم العقاري والمساحة الاجمالية للعقار.

أما فيما يتعلق بالمصاريف التي يجب أن يتم دفعها من خلال المشتري والبائع من ضريبة البيع والشراء فهي تقريباً 4 % من القيمة الاجمالية للعقار.

وأيضا ضريبة 1% من القيمة العقارية مقابل بدل الفاتورة، المحددة بقيمة العقار والتي تدفع من قبل المشتري.

 

كيف تحصل على الرقم الضريبي؟

يعتبر الرقم الضريبي داخل تركيا، واحداً من الأرقام الخاصة والمميزة جداً، وأحيانا يطلب منك هذا الرقم في المعاملات القانونية والرسمية، أو من أجل عمل حساب بنكي داخل تركيا.

وبإمكانك الحصول على هذا الرقم بغض النظر عن وجود إقامة رسمية لك في تركيا بكل سهولة، من خلال إحضار صورة من جواز السفر وذلك لمعرفة عنوان إقامة المشتري في تركيا بالفعل.

 

ما متوسط سعر العقار في تركيا؟

تختلف اسعار العقارات في تركيا من مدينة إلى مدينة خرى ومن منطقة أيضا إلى منطقة أخرى، وذلك كله ضمن المدينة.

من ضمن المعلومات التي لا بدَّ الإشارة إليها عند شراء عقار في تركيا أنه يمكنك عمل توكيل رسمي لواحد من المقربين، وذلك لتولي الأمور العقارية، فمن خلاله يستطيع المشتري أن يحصل على كافة ما يريده، دون الحاجة إلى شخص أو شركة عقارات.

ومن الممكن أيضا أن يتم ذلك من خلال توكيل إحدى الوكالات القانونية، وذلك من خلال القنصلية التركية الموجودة في بلدك، أو عن طريق كاتب العدل "النوتر" وفي حالة إذا كنت ترغب في منح الوكالة الإذن من داخل تركيا، فيمكنك ذلك بيسر وسهولة.

 

لماذا أختار شركة زووم العقارية في رحلة الاستثمار العقاري في تركيا ؟ 

– مساعدتكم في إيجاد العقارات المناسبة للاستثمار العقاري والحصول على الجنسية التركية.

– نقدم خدمات عقارية واسعة في أنطاليا حيث يتوفر لدينا فلل للبيع في أنطاليا بأجمل الإطلالات إضافة لجميع أنواع العقارات السكنية والتجارية والفندقية .

– تمتد خدماتنا إلى مختلف مناطق إسطنبول حيث يمكنك إيجاد عقارات فاخرة للبيع تلبي رغباتك.

– نمتلك عقارات للبيع في تركيا بالتقسيط .

– الاستثمار في الأبنية المقاومة للزلازل في تركيا وضمان أفضل المعايير الخدمية .

 

ختاماً نأمل أن نكون قد أجبنا عن مختلف تساؤلاتكم وفي حال كان هناك مزيداً من الاستفسارات حول سوق العقارات في تركيا يمكنكم طرحها على مستشارينا ليقدموا لكم المساعدة التي تحتاجون إليها.

 

 

 

مقالات ذات صلة :

شقق رخيصة للبيع في تركيا 2022 .

خيارات عقارية كثيرة في سوق العقارات في تركيا.

الاستثمار العقاري في تركيا فرصة ذهبية.

شروط الحصول على الجنسية التركية.

شراء الفلل في تركيا.

العقارات في تركيا تاريخ أصيل ومستقبل مزدهر.

آخر التطورات من أجل الحصول على الإقامة العقارية في تركيا.

أسعار الشقق في تركيا وآخر التطورات عليها.

كيف تقاس قوة الجواز التركي.

أسعار العقارات في تركيا.

#شقق_تركيا #الاستثمار_العقاري #زووم_العقارية

#الجنسية_التركية #شراء_عقار #عقارات_إسطنبول